إختر من الأقسام
آخر الأخبار
متفرقات فلسطينية
يا خوف عكا من هديرك يا بحر.. نضال بطريقة مختلفة
يا خوف عكا من هديرك يا بحر.. نضال بطريقة مختلفة
المصدر : ًصيدا أون لاين
تاريخ النشر : الثلاثاء ١٧ تموز ٢٠١٩

للنضال الفلسطيني أوجه عدّة، تزامناً مع الحراك الشعبي الفلسطيني داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان رفضاً لقرار وزير العمل اللبناني بضرورة حصول العامل الفلسطيني على إجازة مزاولة مهنة ومطالبين بحقوقهم المدنية، قدّم المسرح الوطني الفلسطيني مسرحية "يا خوف عكا من هديرك يا بحر" التي تؤكد على حق الفلسطيني في العودة إلى وطنه فلسطين، وذلك برعاية رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وبدعوة من سهرة النورس الثقافية في قاعة الحاج مصباح البزري في بلدية صيدا بحضور عدد من المثقفين والفنانين وحشد من أبناء الشعبين اللبناني والفلسطيني.
المسرحية هي مونودراما فلسطينية مستوحاة من قصيدة للشاعر الفلسطيني زياد كعوش، بطولة الفنان وليد سعد الدين، إخراج محمد الشولي، إدارة العمل محمد عيد رمضان، إدارة مسرح محمد عوض، سينوغرافيا أحمد الخطيب، مؤثرات صوتية خليل العلي.
تحاكي المسرحية في 35 دقيقة مدينة عكّا بناسها وأسوارها وشهدائها الذين سجّلوا عبر التاريخ بطولات وصمود في مواجهة كل من اعتدى على هذه المدينة بدءاً من البيزنطيين ومروراً بالحملة الصليبية وحصار نابليون بونابرت وصولاً إلى احتلالها من قبل الصهاينة.
يتخلل المسرحية مجموعة من الأغاني المستوحاة من وحي القصيدة، كما يجسّد الممثل وليد سعد الدين عدد من الشخصيات التاريخية التي لها علاقة بمدينة عكّا.
وهذه المسرحية هي تجربة جديدة ونقلة نوعية في أداء فرقة المسرح الوطني الفلسطيني حيث أنها المرة الأولى التي يتم فيها مسرحة قصيدة تحمل الكثير من الصور والايحاءات لمدينة عكا.

عرض الصور


عودة الى الصفحة الرئيسية